تقييم العلاقة بين تبني الشركات لأخلاقيات التسويق وفاعلية إعلاناتها التجارية (دراسة ميدانية على شركات الاتصالات الخلوية الأردنية)
Year : 2010-01-09
Faculty : Business
Author : سلطان محمد سعيد سلطان فريحات /
Abstarct :
هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على مدى تبني الشركات لأخلاقيات التسويق وفاع إعلاناتها التجارية وأثر ذلك على المعرفة لدى المستهلك، حيث اشتمل مجتمع البحث من موظفين شركتي زين و اورنج ، وقد تم أخذ عينة عشوائية بسيطة مؤلفة من ( 70 ) موظف موزعين بالتساوي بين الشركتين في الأردن حيث تم توزيع الاستبانة عليهم وذلك لأغراض البحث العلمي. وقد تم استخدام الأساليب الإحصائية التالية :- ۱) الإحصاء الوصفي ويشتمل على التكرارات والنسب المئوية والوسط الحسابي والانحراف المعياري لفقرات الاستبانة. . One Sample T-Test ۲) اختبار ۳) اختبار الانحدار المتعدد. ٤) اختبار الاعتمادية (كرونباخ ألفا). ولقد توصل الباحثون إلى عدة نتائج :- ۱. تتبع شركات الاتصالات الخلوية الأردنية شعارات صادقة في حملاتها الإعلانية. ۲. تبتعد شركات الاتصالات الخلوية الأردنية عن الخداع والتضليل في حملاتها الترويجية. 3.تطبق شركات الاتصالات في الأردن مفهوم التسويق الاجتماعي في مجالات متعددة .۳ منها البيئي الرياضي ، وفي مجال الخدمات العامة. ٤. يؤثر تطبيق شركات الاتصالات في الأردن للمسؤولية الاجتماعية في التسويق على معرفة المستهلك. وتقدم الباح و ثن بعدة توصيات نذكر منها :- ۱. يجب على شركات الاتصالات التعريف بالخدمات التي تقدمها للمجتمع بهدف زيادة معرفة المستهلكين بها. ۲. التركيز على الاهتمام بمختلف الجوانب الاجتماعية وأبرزها الجانب الديني كونه يحتل أبرز الاهتمامات من وجهة نظر أفراد العينة. ۳. توفير المخصصات المالية المناسبة لتنفيذ برامج وخطط لأخلاقيات التسويق . ٤. إجراء دراسات أخرى عن موضوع الدراسة وذلك بالتطبيق على قطاعات حيوية أخرى وذلك بهدف إبراز دور اخلاقيات التسويق وأهميته في التأثير على معرفة المستهلك في مختلف المجالات بما يعود عليها بالنفع والفائدة. الكلمات الدالة: اخلاقيات التسويق، معرفة المستهلك، شركات الاتصالات
Year : 2010-01-09
Faculty : Business
Author : سلطان محمد سعيد سلطان فريحات /
Abstarct :
هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على مدى تبني الشركات لأخلاقيات التسويق وفاع إعلاناتها التجارية وأثر ذلك على المعرفة لدى المستهلك، حيث اشتمل مجتمع البحث من موظفين شركتي زين و اورنج ، وقد تم أخذ عينة عشوائية بسيطة مؤلفة من ( 70 ) موظف موزعين بالتساوي بين الشركتين في الأردن حيث تم توزيع الاستبانة عليهم وذلك لأغراض البحث العلمي. وقد تم استخدام الأساليب الإحصائية التالية :- ۱) الإحصاء الوصفي ويشتمل على التكرارات والنسب المئوية والوسط الحسابي والانحراف المعياري لفقرات الاستبانة. . One Sample T-Test ۲) اختبار ۳) اختبار الانحدار المتعدد. ٤) اختبار الاعتمادية (كرونباخ ألفا). ولقد توصل الباحثون إلى عدة نتائج :- ۱. تتبع شركات الاتصالات الخلوية الأردنية شعارات صادقة في حملاتها الإعلانية. ۲. تبتعد شركات الاتصالات الخلوية الأردنية عن الخداع والتضليل في حملاتها الترويجية. 3.تطبق شركات الاتصالات في الأردن مفهوم التسويق الاجتماعي في مجالات متعددة .۳ منها البيئي الرياضي ، وفي مجال الخدمات العامة. ٤. يؤثر تطبيق شركات الاتصالات في الأردن للمسؤولية الاجتماعية في التسويق على معرفة المستهلك. وتقدم الباح و ثن بعدة توصيات نذكر منها :- ۱. يجب على شركات الاتصالات التعريف بالخدمات التي تقدمها للمجتمع بهدف زيادة معرفة المستهلكين بها. ۲. التركيز على الاهتمام بمختلف الجوانب الاجتماعية وأبرزها الجانب الديني كونه يحتل أبرز الاهتمامات من وجهة نظر أفراد العينة. ۳. توفير المخصصات المالية المناسبة لتنفيذ برامج وخطط لأخلاقيات التسويق . ٤. إجراء دراسات أخرى عن موضوع الدراسة وذلك بالتطبيق على قطاعات حيوية أخرى وذلك بهدف إبراز دور اخلاقيات التسويق وأهميته في التأثير على معرفة المستهلك في مختلف المجالات بما يعود عليها بالنفع والفائدة. الكلمات الدالة: اخلاقيات التسويق، معرفة المستهلك، شركات الاتصالات