التركيب اللغوي للصورة الشعرية في ديوان: “قصائد مهداة إلى الشيخ زايد” لـ: حمد خليفة أبو شهاب
Year : 2023-12-01
Faculty : Arts
Author : هاشم صالح محمد مناع /
Abstarct :
لقد أسال مصطلح الصورة والتمثيل البصري في الشعر العربي الكثيرمن الحبرفي هذا العصر، ذلك للعالقة الوطيدة التي تجمع بين األخوين الشعر والتمثيل، وبالتالي فاعتماد تركيب الصور من قبل الشاعر يعتبرمن العناصر اإلبداعية التي تمتزج فيها الصورة والتمثيل البصري مع الشعر، لتغدو القصيدة والحالة هذه لوحة فنية مزينة بمفاتيح التواصل بينها و بين القارئ المتذوق، هذا األخير ومع التفاعل مع العمل الفني يرتقي بالصورة إلى أعلى درجات التأويل المعبرة. ومن هذا المنطلق؛ فالشعر والتمثيل عنصران يتحدان عن طريق التفاعل لتشكيل عمل إبداعي متميز، تفاعال بصريا ووجدانيا شديد التماسك، نظرا لالنطالقة التي ينطلق منها الشاعر وهي المشاهد المتراكمة التي يؤثر فيه وتدفعه إلى الكتابة المدعمة بالصورة، ولعل الشاعر المصري واحد من الذين عرفوا معنى وقيمة الصورة والتمثيل البصري في الشعر، لذلك كانت إبداعاته شديدة التعلق بالصورة، مما يدفع الناقد إلى تتبع مسارات تشكل الصور في شعره. أهمية الموضوع: يكتس ي هذا الموضوع اهمية بالغة في الدرس االدبي والنقدي، ذلك من خالل معرفة مدى اجادة الشعراء لفن الشعروفن التمثيل البصري، والمزج بينهما الخراج صورة ناطقة بالجمال. اسباب اختيار الموضوع: هناك دواع كثيرة الختيار هذا الموضوع؛ نذكر منها مدى شغفنا لالطالع على اعمال عفيفي مطرالشعرية لما تحتوي عليه من تمثيالت بصرية تجذب القارئ. المنهج المتبع: في مثل هذه الدراسة ال بد لنا من تتبع المنهج البنيوي لقراءة ما بين السطور، والكشف عن مواطن ايراد التمثال ت البصرية ودالالهها في القصيدة. ومنه: - ما الصورة؟ وما هي مسارات تشكلها؟ - ما معنى التمثيل البصري في الشعر؟ - هل استطاع الشاعرمطرالمزج بين الصورة والعمل اإلبداعي؟ - هل استطاعت مقدرة الشاعرالفردية بناء تشكيالته اللغوية وتصويراته اإليقاعية؟
Year : 2023-12-01
Faculty : Arts
Author : هاشم صالح محمد مناع /
Abstarct :
لقد أسال مصطلح الصورة والتمثيل البصري في الشعر العربي الكثيرمن الحبرفي هذا العصر، ذلك للعالقة الوطيدة التي تجمع بين األخوين الشعر والتمثيل، وبالتالي فاعتماد تركيب الصور من قبل الشاعر يعتبرمن العناصر اإلبداعية التي تمتزج فيها الصورة والتمثيل البصري مع الشعر، لتغدو القصيدة والحالة هذه لوحة فنية مزينة بمفاتيح التواصل بينها و بين القارئ المتذوق، هذا األخير ومع التفاعل مع العمل الفني يرتقي بالصورة إلى أعلى درجات التأويل المعبرة. ومن هذا المنطلق؛ فالشعر والتمثيل عنصران يتحدان عن طريق التفاعل لتشكيل عمل إبداعي متميز، تفاعال بصريا ووجدانيا شديد التماسك، نظرا لالنطالقة التي ينطلق منها الشاعر وهي المشاهد المتراكمة التي يؤثر فيه وتدفعه إلى الكتابة المدعمة بالصورة، ولعل الشاعر المصري واحد من الذين عرفوا معنى وقيمة الصورة والتمثيل البصري في الشعر، لذلك كانت إبداعاته شديدة التعلق بالصورة، مما يدفع الناقد إلى تتبع مسارات تشكل الصور في شعره. أهمية الموضوع: يكتس ي هذا الموضوع اهمية بالغة في الدرس االدبي والنقدي، ذلك من خالل معرفة مدى اجادة الشعراء لفن الشعروفن التمثيل البصري، والمزج بينهما الخراج صورة ناطقة بالجمال. اسباب اختيار الموضوع: هناك دواع كثيرة الختيار هذا الموضوع؛ نذكر منها مدى شغفنا لالطالع على اعمال عفيفي مطرالشعرية لما تحتوي عليه من تمثيالت بصرية تجذب القارئ. المنهج المتبع: في مثل هذه الدراسة ال بد لنا من تتبع المنهج البنيوي لقراءة ما بين السطور، والكشف عن مواطن ايراد التمثال ت البصرية ودالالهها في القصيدة. ومنه: - ما الصورة؟ وما هي مسارات تشكلها؟ - ما معنى التمثيل البصري في الشعر؟ - هل استطاع الشاعرمطرالمزج بين الصورة والعمل اإلبداعي؟ - هل استطاعت مقدرة الشاعرالفردية بناء تشكيالته اللغوية وتصويراته اإليقاعية؟