الحجاج الساخر في رسالة التربيع والتدوير للجاحظ والرسالة الهزلية لابن زيدون جدل الإقناع والإمتاع
Year : 2022-04-12
Faculty : Arts
Author : فاروق أحمد تركي الهزايمة / باسل فيصل الزعبي / فؤاد فياض كايد شتيات /
Abstarct :
يتناول البحث الحجاج الساخر في رسالة التربيع والتدوير للجاحظ والرسالة الهزلية لابن زيدون ، والعلاقة بين ذلك الحجاج وخطابه السياسي، ويهدف إلى الكشف عن دور السخرية في إقناع المتلقي بما يطرحه الكاتبان انطلاقا من المقام الذي تحكمه المنافسة بين المبدع والشخصية المحورية في الخطابين وعلاقة ذلك بالدور السياسي لجميعهم ، ويحلل البحث أدوات السخرية البلاغية التي تغمر النصين وأوعية اللغة التي تتدثر بها. ويعتمد البحث على المنهج الوصفي التحليلي النقدي من خلال قراءة تحليلية نقدية في أسلوب الحجاج الساخر في الرسالتين كأداة في إقناع المتلقي بفكرة الرسالتين في محاولة الانتقاص من الشخصية بأسلوب غير مباشر. ومن النتائج: يشكّل النصان لبنة في أساس الأدب العربي الساخر، الذي تجذّر في السرد العربي القديم عبر جنس الرسالة وأجناس أدبية مختلفة كالمقامة والحكاية والقص الشعبي. وقد تمحورت رسالة التربيع والتدوير حول تربيع شخصية أحمد بن عبد الوهاب الكاتب المغمور وتدويرها، وإبراز القبح الفيزيائي للجسد، والجهل في ثقافة العصر، أما الرسالة الهزلية، فترسّمت خطا الجاحظ في بناء نصها، وشخصيتها كاتب أندلسي معروف، وأداتها السخرية والتهكم من تلك الشخصية وتقبيحه، وسلب صفة الثقافة والعلم عنه، وتصويره بأنّه مدع غير واع بما يحيط به.
Year : 2022-04-12
Faculty : Arts
Author : فاروق أحمد تركي الهزايمة / باسل فيصل الزعبي / فؤاد فياض كايد شتيات /
Abstarct :
يتناول البحث الحجاج الساخر في رسالة التربيع والتدوير للجاحظ والرسالة الهزلية لابن زيدون ، والعلاقة بين ذلك الحجاج وخطابه السياسي، ويهدف إلى الكشف عن دور السخرية في إقناع المتلقي بما يطرحه الكاتبان انطلاقا من المقام الذي تحكمه المنافسة بين المبدع والشخصية المحورية في الخطابين وعلاقة ذلك بالدور السياسي لجميعهم ، ويحلل البحث أدوات السخرية البلاغية التي تغمر النصين وأوعية اللغة التي تتدثر بها. ويعتمد البحث على المنهج الوصفي التحليلي النقدي من خلال قراءة تحليلية نقدية في أسلوب الحجاج الساخر في الرسالتين كأداة في إقناع المتلقي بفكرة الرسالتين في محاولة الانتقاص من الشخصية بأسلوب غير مباشر. ومن النتائج: يشكّل النصان لبنة في أساس الأدب العربي الساخر، الذي تجذّر في السرد العربي القديم عبر جنس الرسالة وأجناس أدبية مختلفة كالمقامة والحكاية والقص الشعبي. وقد تمحورت رسالة التربيع والتدوير حول تربيع شخصية أحمد بن عبد الوهاب الكاتب المغمور وتدويرها، وإبراز القبح الفيزيائي للجسد، والجهل في ثقافة العصر، أما الرسالة الهزلية، فترسّمت خطا الجاحظ في بناء نصها، وشخصيتها كاتب أندلسي معروف، وأداتها السخرية والتهكم من تلك الشخصية وتقبيحه، وسلب صفة الثقافة والعلم عنه، وتصويره بأنّه مدع غير واع بما يحيط به.